Over 10 years we help companies reach their financial and branding goals. Engitech is a values-driven technology agency dedicated.

Gallery

Contacts

411 University St, Seattle, USA

engitech@oceanthemes.net

+1 -800-456-478-23

نظام المحاسبة العامة

المميزات والخصائص الهامة :

  • الدليل المحاسبي الموحد يرتبط بسهولة على مراكز التكلفة الرئيسية المتمثلة في مجموعة شركات و مجموعة نشاطات ومناطق وفروع وإدارات وأقسام على مستوى كل شركة .
  • يوفر النظام إمكانية تعريف مراكز تكلفة تحليلية تحت مستوى الإدارة أو القسم وكذلك مراكز تكلفة تحليلية تحت أي من الحسابات ( المصاريف أو الإيرادات ) .
  • وجود مجموعة من الآليات التي تمكن المستخدم العادي من تصميم وتأسيس التقارير المحاسبية اللا محدودة والإحتفاظ بها في النظام بشكل دائم من أجل الرجوع إليها بطباعتها عند الحاجة , وذلك دون الإستعانة بأي مختص , وأهم هذه التقارير هي قوائم الدخل والميزانيات العمومية كعينة من أنواع هذه التقارير .

  • يحتوي النظام على إمكانية إصدار قوائم الدخل على مستويات مراكز التكلفة التحليلية ومن ثم الأقسام أو الإدارات أو الفروع أو المناطق أو النشاطات أو الشركات وأخير الشركة القابضة أوالمجموعة , كما يوفر النظام إمكانية إصدار الميزانيات العمومية على مستويات الفرع والنشاط والشركة والمجموعة .
  • يتولى نظام المحاسبة العامة آليا التسجيل والإحتفاظ بكافة الفواتير الواردة أو المصروفات المدفوعة مقدما من كافة الأنظمة الأخرى ( الموارد البشرية , عقود الإيجارات , عقود التأمين بأنواعها , عقود الصيانة , عقود الإشتراكات وأي مصدر يتحتم فيه صرف مبالغ مقدما ) وذلك من أجل توزيعها على فترة كل مصروف أو عقد حسب عدد الأيام وترحيل المصاريف الفعلية وتوزيعها على الأشهر لكل إدارة أو قسم أو مركز تكلفة تحليلي, ونحرص من خلال هذا النظام تحميل كل مركز تكلفة تحليلي لكل فترة مالية جزئية ( شهريا ) .
  • يتولى نظام المحاسبة العامة  آليا التسجيل والإحتفاظ بكافة الفواتير الصادرة أو الإيرادات المقبوضة مقدما من كافة الأنظمة الأخرى ( نظام إدارة المشاريع , نظام تأجير السيارات وعقود تأجير العقارات أوالآليات  , وأي مصدر يتحتم فيه قبض مبالغ مقدما ) وذلك من أجل توزيعها على فترة كل إيراد أو عقد حسب عدد الأيام وترحيل الإيرادات الفعلية وتوزيعها على الأشهر لكل إدارة أو قسم أو مركز تكلفة تحليلي, ونحرص من خلال هذا النظام توزيع الإيراد على كل مركز تكلفة تحليلي لكل فترة مالية جزئية ( شهريا ) .
  • سهولة الربط ومن ثم الوصول إلى أي نظام وأي حركة بالنظام المصدرة للقيد المحاسبي آليا من خلال بيانات القيد المحاسبي , وكذلك سهولة الوصول إلى القيد المحاسبي من بيانات الحركة ( لجميع الأنظمة ) المصدرة للقيد المحاسبي .
  • يوفر النظام تسجيل الموازنة التقديرية في المحاسبة العامة ورقابة التجاوزات عليها من كافة الأنظمة الأخرى .
  • بناء على طلب العميل فإننا نوفر خدمة تشكيل الدليل المحاسبي للعميل وربطه في باقي الأنظمة.
  • يوفر النظام لعملائنا إمكانية فتح فترات مالية هجرية أو ميلادية .

النقاط الإيجابية للنظام المالي مقارنة مع الأنظمة المنافسة المحلية والعالمية :

  1. يوفر النظام إمكانية إصدار أي حركة في جميع الأنظمة المكونة للنظام المركزي يكون طرفيها شركتين على نفس قاعدة البيانات , وفي هذه الحالة تتأثر الحسابات الخاصة بهذه الحركة لدى الشركتين في وقت واحد كما يصدر عن هذه الحركة قيدين محاسبيين في نظام المحاسبة العامة , قيد محاسبي لكل شركة يتوسط في كل قيد حساب جاري الشركات الشقيقة , وهذه الخاصية مهمة جدا للعملاء الذين لديهم عدة شركات على نفس قواعد البيانات , أو عدة نشاطات لكل شركة لإستخراج ميزانية عمومية على مستوى كل نشاط إضافة للميزانية الخاصة بالشركة .
  2. يوفر النظام إمكانية إصدار أي حركة في جميع الأنظمة المكونة للنظام المركزي يكون طرفيها فرعين للشركة الواحدة على نفس قاعدة البيانات , وفي هذه الحالة تتأثر الحسابات الخاصة بهذه الحركة لدى كل فرع  في وقت واحد كما يصدر عن هذه الحركة قيدين محاسبيين في نظام المحاسبة العامة , قيد محاسبي لكل فرع يتوسط في كل قيد حساب جاري الإدارة والفروع , وهذه الخاصية مهمة جدا للعملاء الذين لديهم عدة فروع لكل شركة على نفس قواعد البيانات , كما أن هذه الخاصية تمكن العميل من تحرير موازين مراجعة وميزانية عمومية لكل فرع إضافة إلى إمكانية تحرير قوائم دخل لكل فرع وكذلك لكل إدارة أو قسم .
  3. يحتوي نظام المحاسبة العامة قائمة برامج خاصة بالموازنات التقديرية لحسابات الدليل المحاسبي وعلى مستوى مراكز التكلفة لكل حساب .
  4. يحتوي نظام المحاسبة العامة على قائمة برامج توفر للمحاسب أو المستخدم إمكانية تصميم وطباعة تقرير جديد من التقارير المالية الختامية دون الإستعانة بالجهة الموردة للنظام أو بمبرمج مختص لعمل تقرير جديد وربطه بالنظام , وكل تقرير له بنود خاصة به وكل بند يرتبط بالحسابات التي تصب أرصدتها بهذا البند , كما توفر هذه البرامج للمحاسب إمكانية التعديل على أي تقرير أو إضافة مئات من التقارير حسب  الحاجة .
  5. يحتوي نظام المحاسبة العامة على قائمة من البرامج التي يتم من خلالها تعريف الأرصدة الإفتتاحية والحسابات المستجدة الخاصة بحسابات المصاريف المرتبطة بحسابات المصاريف المدفوعة مقدما أو المستحقة , ويحتوي كل سجل من هذا النوع من السجلات على بداية ونهاية الفترة الخاصة بالمصروف ومبلغه ومراكز التكلفة المرتبطة بهذا النوع من المصروف وعليه فإن النظام يقوم آليا بتحرير قيود المصاريف التي تخص كل فترة مالية شهرية حسب عدد أيام الشهر , وهذه السجلات تسجل آليا من خلال عقود الإيجارات أو عقود الصيانة أو سجلات إقامات الموظفين أو سجلات التأمين الطبي الخاصة بكل موظف , والهدف الأهم لهذه القائمة من البرامج الحفاط على إستخراج قوائم دخل شهرية دقيقة وكذلك تحميل كل أنواع المصاريف على مراكز التكلفة الخاصة بكل موظف أو آلية أو مشروع وغيرها . 

  6. يحتوي نظام المحاسبة العامة على قائمة من البرامج التي يتم من خلالها تعريف الأرصدة الإفتتاحية والحسابات المستجدة الخاصة بحسابات الإيرادات المرتبطة بحسابات الإيرادات المقبوضة مقدما  أو المستحقة , ويحتوي كل سجل من هذا النوع من السجلات على بداية ونهاية الفترة الخاصة بالإيراد ومبلغه ومراكز التكلفة المرتبطة بهذا النوع من الإيراد وعليه فإن النظام يقوم آليا بتحرير قيود الإيرادات الفعلية التي تخص كل فترة مالية شهرية حسب عدد أيام الشهر , وهذه السجلات تسجل آليا من خلال عقود التأجير أو عقود الصيانة أو عقود عملاء المشاريع , والهدف الأهم لهذه القائمة من البرامج الحفاط على إستخراج قوائم دخل شهرية دقيقة وكذلك تحميل كل أنواع الإيرادات على مراكز التكلفة الخاصة بكل عقد أو مشروع وغيرها . 

  7. يحرر النظام آليا جميع الشروحات النصية لجميع الحركات المالية باللغتين دون الحاجة للمستخدم أن يدخل أي حروف نصية لشرح الحركة أو القيد المحاسبي الناتج عنها , وهذه الخاصية تسرع كثيرا في إدخال الحركات , كما تقلل من الأخطاء الإملائية في التقارير الموجهة للعملاء والموردين أو الجهات الرسمية وأخيرا توحد الشروحات النصية الوافية بمعانيها ولا تترك للمستخدم أن يجتهد .

  8. يحتوي النظام على عشرات الشاشات وبرامج البحث السريع ( Search Engines )  وشاشات البحث من أعلى إلى أسفل ( Drill Down ) لكل نظام , وهذه الشاشات نادرة الوجود في الأنظمة المنافسة , وإن وجدت غالبا ما تكون على نطاق ضيق جدا من حيث العدد أو الشمولية والتغطية لكافة الأنظمة .

  9. يوفر النظام حماية من عدم تطابق الأرصدة المالية بمقارنتها بين الحسابات العامة وأصل الحركة في الأنظمة الجانبية التي تؤثر في قيودها على الحسابات العامة وذلك على سبيل المثال فإن النظام يمنع المستخدم من الدخول على شاشة تحرير مستخلص أو فاتورة أو إستلام شيك إذا كانت هذه الشاشة لا ترتبط أصلا بالدليل المحاسبي حتى لو كانت هذه الشاشة من صلاحيات نفس المستخدم .

تدفق البيانات بنظام المحاسبة العامة

نحن هنا للإجابة على استفساراتك على مدار 24 ساعه

بحاجة الى استشارة؟